https://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/issue/feed أوراق السياسات الأمنية2024-08-21T13:59:50+03:00Director of the Security Research Centersrc@nauss.edu.saOpen Journal Systems<p>يُصدر مركز البحوث الأمنية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أوراق السياسات الأمنية (Security Policy Papers), (eISSN 1658-888x), (pISSN 1658-8886)، وهي إصدارات علمية تركِّز على رصد القضايا والسياسات المرتبطة بالمجال الأمني بمفهومه الشامل وتحليلها، وتقدم بدائل وتوصيات تنفيذية لمتخذي القرار، وتعتمد اللغتين العربية والإنجليزية في النشر، كما تعتمد مبدأ الوصول الحر (CC BY-NC- 4.0). وتَصدر أوراق السياسات الأمنية في الفئات التالية: تحليل السياسات الأمنية (Security Policy Analysis)، ورؤى أمنية (Security Perspectives)، والمفاهيم الأمنية (Security Concepts).</p>https://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/138تأثير حركة الشباب الصومالية على أمن البحر الأحمر2024-08-21T13:59:50+03:00تقى النجارtokkaelnaggar25@gmail.com<p>تتناول الورقة نشأة حركة "الشباب" الصومالية، وتطور نشاطها، والتحولات التي طرأت عليها، بالإضافة إلى استراتيجية الدولة الصومالية في مكافحة الحركة. ثم ناقشت الورقة السياق المحلي والإقليمي الحالي المرتبط بنشاط الحركة. كما ركزت الورقة على تحليل تأثيرات الحركة المحتملة على أمن البحر الأحمر والتهديدات المرتبطة بها، ومن ضمنها؛ تهديد الملاحة البحرية، وتوسيع نشاط القرصنة، فضلًا عن احتمالية استهداف الكابلات البحرية، وكذلك الإضرار بالنظام الإيكولوجي.</p> <p> واخيرًا، أوصت الورقة بضرورة تبني عدد من السياسات لتقويض نفوذ الحركة، من ضمنها؛ دعم قدرات الجيش الوطني الصومالي بالتوازي مع تحسين معدلات التنمية. كما أوصت الورقة أيضًا بالعمل على تعزيز استقرار منطقة البحر الأحمر، من خلال العمل على إعادة صياغة المعادلات الأمنية بما يتوافق مع التهديدات التقليدية وغير التقليدية، بجانب التوسع في الاستفادة من التطور التكنولوجي في المجال البحري.</p>2024-10-06T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/121الأمن الوطني والمعلومات المضلٍّلة في عصر مجتمع المنصََّات2023-07-23T13:52:38+03:00إيمان رجبeman.ragab@feps.edu.eg<div>أصبحت المعلوماتُ المضَلِّلةُ تفرضُ واقعًا جديدًا معاشًا، فهي منتشرة في كل مكان، ومن الممكن أن يُسهم في نشرها أيُّ شخصٍ يملكُ حسابًا على منصات التواصل الرقمية، وصار من الممكن أن تُحَقِّقَ حملةُ المعلومات المضللة disinformation التأثيرَ المطلوبَ في دولةٍ ما، أو بخصوص قضيةٍ ما، في زمنٍ قصيرٍ يتراوح بين دقائق وربما ساعات. </div> <div class="x_x_elementToProof">وتُرَكِّزُ ورقةُ السياساتِ الحالية على تحليلِ الصورِ المتعددةِ للتأثير السلبي لحملات المعلومات المضللة في الأمن الوطني للدول العربية؛ فعلى الرغم من أن تنفيذ حملاتٍ لنشرِ المعلومات المضللة، أصبح ممارسةً تتنافس عليها العديد من الدول والأطراف الفاعلة في العالم؛ لتحقيق أهدافها الخارجية وتوسيع نطاق نفوذها وتأثيرها خارج حدودها الوطنية، إلا أنَّ هناك صورًا متعددةً للتأثير السلبي للمعلومات المغلوطة في الأمن الوطني للدول، ومن أهمها تَدَنِّي قدرة الحكومة على التخطيط الإستراتيجي وصُنْعِ سياساتٍ عامةٍ فعالةٍ تستند إلى معلومات وبيانات دقيقة data-driven policy making من أجل حَلِّ المشكلات التي يمر بها المجتمع. وأيضًا تَحَوُّل طبيعةِ الجريمةِ وتعدد أشكالها في الفضاء الرقمي، والتلاعب بالرأي العام وتغيير توجهاته، بما يتفق ومصالح الجهة المُنَفِّذة لحملات المعلومات المضللة، وتعميق الاستقطاب المجتمعي وما يصاحبه من انتشار العنف. </div> <div class="x_x_elementToProof">كما تُقَدِّمُ هذه الورقةُ عدةَ توصياتٍ مقترحةٍ للدول والحكومات العربية؛ للمساهمة في تطوير جهودها الخاصة بحماية الأمن الوطني من التأثير السلبي لحملات المعلومات المضللة، بالاستفادة من مدخل الشراكة مع المجتمع Whole of Society Approach؛ باعتباره الإطار الناظم لِشَراكةٍ بنَّاءةٍ بين الأجهزة الحكومية والأطراف الأخرى المهمة في دورة حياة حملات المعلومات المضللة.</div>2024-10-02T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/125فرص استخدام الخوارزميََّات في تعزيز الاستخبارات الأمنيََّة2023-11-13T15:16:46+03:00عمار ياسر البابلي3marelbably@gmail.com<p>يتحقق التنبؤ الأمني من خلال دمج نظم المعلومات والأنظمة الذكية التي تتضمن قوالب بيانات السكان وجغرافية الأماكن المرتبطة بأنظمة المعلومات الأمنيَّة والاستخباراتية؛ حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بفهم الخوارزميَّات الرياضية للقيام بعمليات حسابية واستنتاجية، تخدم الأغراض الأمنيَّة ومحاربة الإرهاب والجريمة والتنبؤ بهما، وتوفر الوصول إلى المعلومات المطلوبة في عملية البحث الجنائي وعمليات الاستخبارات وقدرات التعرُّف إلى الوجه والهوية الرقمية بمنتهى الدقة. <br />ويُعد الذكاء الاصطناعي أداة فاعلة لتحليل المعلومات والبيانات من خلال الخوارزميَّات الناتجة عن المعالجة الذكية، واستخلاص الأدلة الجنائية والرقمية، بالإضافة إلى رصد الحركات المالية المشبوهة المرتبطة بالإرهاب وتقليل المخاطر التي تواجهها الجهات المختصة في مكافحة الإرهاب، مما يعزز دوره في تقديم الدعم للجهات الأمنيَّة والاستخبارات من خلال توفير مواقف تحليلية دقيقة.<br />يمثل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالعمليات الإرهابية والإجرام المنظم، نقلة نوعية في مجال تعزيز الجهود الأمنيَّة، من خلال تحليل البيانات الضخمة واستخدام تقنيات تعلم الآلة والشبكات العصبية الاصطناعية، حيث تقوم هذه التطبيقات بالكشف عن أنماط تشير إلى أنشطة مشتبه فيها وتحديد المجموعات الإرهابية والمتطرفة وأماكنها ونوعية النشاط الإرهابي ومؤشرات للتهديدات الأمنية.</p>2024-05-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/122الذكاء الاصطناعي الفائق ”Superintelligence“ والأمن الوطني العربي 2023-07-20T11:43:02+03:00عادل العدويaadawy@nauss.edu.sa<p>يعتبر الذكاء الاصطناعي الفائق من التطورات التكنولوجية المهمة في العصر الحالي، بما يطرح العديد من التأثيرات العميقة والتحديات الأمنية.<br />وتركز هذه الورقة على استكشاف تحديات الأمن الوطني في المنطقة العربية التي تتصل بأنظمة الذكاء الاصطناعي الفائق. ويتميز الذكاء الاصطناعي الفائق وتطبيقاته المختلفة، بأنه يفوق الذكاء البشري، بما يثير العديد من المخاوف المتعلقة بعدم قدرة البشر على السيطرة والتحكم في هذه الأنظمة، علاوة على مخاطر الانقراض البشري، وعدم التوافق مع القيم الإنسانية، لذلك يعتبر الاستعداد لهذه التطورات التكنولوجية أمرًا حاسمًا للأمن الوطني في المنطقة العربية. ولا تزال أنظمة الذكاء الاصطناعي تعتمد في الوقت الراهن على مراقبة البشر، لذلك فإن التطور المتسارع لخوارزميات هذه الأنظمة، يجعلها تتجاوز قدرة البشر على المراقبة، كما أن منظومة الأمن العربية لم تدرك بعد مدى خطورة هذا التهديد، لذلك فإنه من الضروري تبني سياسات استباقية قبل أن يصبح من الصعب احتواء المخاطر والتهديدات. هناك عديد من العقبات التي تحد من أن تحرز بعض الدول العربية مركزًا متقدمًا في مجالات تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الفائق، منها: ضعف البنية التحتية التكنولوجية، وقيود الخصوصية على البيانات، والوصول المحدود إلى الموارد الحاسوبية ولوازم تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الفائق، مما قد يؤدي إلى تبعية تكنولوجية تنعكس سلبًا على الأمن العربي بشكل عام. علاوة على ذلك، تتضمن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الفائق مخاطر إساءة استخدام البيانات، واضطرابات سوق العمل، والاستعمار التكنولوجي المرتبط بالبيانات، إضافة إلى فرض القيم من قبل الدول الغربية المسيطرة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الفائق. كما أنه من المحتمل مع إمكانية ظهور الأسلحة المستقلة وجنود الذكاء الاصطناعي، وعدم اليقين المرتبط بأخلاقيات مثل هذه التكنولوجيا فيما يتصل بالنزاعات والحروب والقتل، أن يؤدي ذلك إلى عدم التوافق بين الذكاء الاصطناعي الفائق والقيم الإنسانية المشتركة، وتفويض أنظمة الذكاء الاصطناعي باتخاذ قرارات متعلقة بالحياة والموت أمرٌ خطيرٌ جداً وقد يؤدي إلى نتائج كارثية. وللتعامل مع هذه التحديات والمخاطر الأمنية، توصي الورقة بضرورة تبني رؤية استثمار الدول العربية في البنية التحتية الرقمية، وتطوير الكفاءات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي، ووضع الأطر التنظيمية، وضمان التمثيل العادل في التعامل مع البيانات، وبناء آليات التحكم لموائمة القيم، وتعزيز التعاون الدولي.</p>2023-07-20T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/115سياسات مكافحة تواصل التنظيمات الإرهابية عبر الإنترنت2023-05-31T11:43:20+03:00هبه عاطف لبيبhebaatef10121978@gmail.com<p>تناولت الورقةُ في البداية تطورَ أسلوبِ التواصلِ داخل التنظيمات الإرهابية وصولًا إلى استخدامها للإنترنت في أغلب أنشطتها، ثم ناقشت الورقة بعد ذلك بعضًا من سياسات مكافحة تواصل التنظيمات الإرهابية عبر الإنترنت، التي تَبَنَّتْهَا المنظمات الدولية والإقليمية موضحةً نقاط القوة والضعف بها.<br />وأخيرًا، أوصت الورقة بضرورة الدمج بين سياسات المكافحة طويلة الأمد «سياسات إيجابية »، والسياسات قصيرة الأمد مع إعطاء الأولوية للسياسات طويلة الأمد؛ لكونها سياسات مُعَزّزة لمتغيرات إيجابية بالمجتمعات، كما أنها تغطي أكثر من جانب ويتشارك في تنفيذها عدد من المؤسسات. ولم تغفل الورقة التأكيد على أن تستمر السياسات قصيرة الأمد، ولكن مع التركيز بصورة أكبر على النهج التشاركي مع شركات مُقَدِّمي خدمات الإنترنت؛ للوصول إلى خططِ عملٍ تساعد على الحد من انتشار المحتوى الإرهابي بما لا يُخِلّ بمبادئ حقوق الإنسان.</p>2023-10-10T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/105نحو سياسة فَعَّالة لتدريب القيادات الأمنية2023-01-04T14:36:04+03:00ممدوح عبد المطلب drmamdooh@outlook.com<p>تدور محاور السياسة الفعالة لتدريب القيادات الأمنية حول محورين: الأول: ماذا سَنُقَدِّم في منظومة تدريب القيادات الأمنية What we deliver . والثاني: كيف سَنُقَدِّم منظومة تدريب القيادات الأمنية How we deliver ، وللإجابة عن هذين التساؤلين، ينبغي: (1) تحديد المدخلات في المنظومة، (2) تحقيق المستهدف، (3) قياس الأثر في ثلاث عمليات متتالية (تحديد، تحقيق، تطوير).<br />ولقد أثبت تحليل سياسات التدريب في أجهزة إنفاذ القانون والأمن والشرطة طبقًا للمؤشرات الدولية أن السياسة الفعالة تتبلور حول: (1) تحديد المخرجات التدريبية المستهدفة، ويشمل ذلك تحديد المعايير المهنية وبيان المهارات المطلوبة مع قياس الفجوة المهارية وتنفيذ الأنشطة التدريبية المستهدفة، (2) بناء القدرات لتحقيق المستهدفات التدريبية وتشمل القواعد المعرفية للمعايير المهنية، وإنشاء كود للمهارات القيادية وتبني مقاييس فاعلة لتحديد الكفاءات والخصائص القيادية، وتصميم محتوى تدريبي فعال يُلَبِّي التحديات الأمنية المعاصرة، وتحديد مسارات تدريبية لكل مجموعة مهنية متخصصة بجانب المسار التدريبي القيادي العام، وتأهيل مدربين، (3) حوكمة المخرجات التدريبية وتشمل اعتماد سياسات وإجراءات تدريبية واختيار شركاء تنفيذ العمليات التدريبية، وتحديد البرامج والأنشطة التدريبية طبقًا للمستوى القيادي وإطار الكفاءات الأمنية والتخصص المهني، ووضع نظام للتغذية الراجعة والتقييم والتحسين المستمر. ولضمان استمرار فاعلية السياسة التدريبية للقيادات الأمنية ينبغي أن يكون هناك استدامة، وتنافسية، وتقييم، وتقويم، وشراكة.</p>2023-06-30T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/104سياسات تعزيز السلامة المرورية في المدن الذكية2023-01-02T14:16:57+03:00علي الرشيديaalrashidi@nauss.edu.saعثمان الطاهرonori@nauss.edu.saشريف شكريsshokry@nauss.edu.sa<p>مع ظهور المدن الذكية، أصبح إنترنت الأشياء (IOT) قادرًا على تبسيط التطبيقات الأكثر تطورًا والمستخدمة في هذه المدن، ومنها تقنيات النقل الذكي، وبما أن السلامة على الطرق تمثل مجالًا مهمًّا من مجالات الاهتمام بأنظمة البنية التحتية للمدن الذكية، فإن جميع الجهات المعنية تتطلع إلى أنظمة النقل الذكي وإنترنت الأشياء لتوفير الحلول المناسبة لمشكلات النقل. وتتناول هذه الورقة توظيف تقنيات النقل الذكي في تعزيز السلامة المرورية لمستخدمي الطرق. عمومًا تقدم المدن الذكية رؤى طويلة الأجل لإدارة حركة المرور، من خلال تحسين إدارة النقل والتنقل وتقليل الازدحام.</p> <p>وتتمثل أهم النتائج التي جرى التوصل إليها في مجال الحركة المرورية على الطرق في تقليل الازدحام، وتنظيم الحركة العابرة السريعة، ومواقف المركبات، والحوادث المرورية وخدمات الطوارئ. وقد زادت في الآونة الأخيرة معدلات استخدام تطبيقات أنظمة إدارة حركة المرور في المركبات ذاتية القيادة والتحكم في شبكات إشارات المرور الذكية، الأمر الذي يؤول إلى الحد من وقوع الحوادث المرورية وما ينجم عنها من إصابات ووفيات. كما تعمل تلك الأنظمة أيضًا على تقليل تكلفة الخدمات ذات الصلة، بالإضافة إلى إدارة استهلاك الكهرباء. وكذلك تُستخدَم أنظمة «IOT» للتحكم بشكل أفضل في مصابيح الشوارع وتوفير الطاقة المرتبطة بإضاءة الشوارع الحضرية.</p>2023-07-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2021 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/106نحو تَحَوُّل النظم الغذائية للأسرة العربية لمواجهة أزمة القمح المقبلة2022-12-29T09:24:43+03:00وجدان عباسdanatija@hotmail.com<p>يمكن أن تُؤَدِّي السياسات الشاملة، التي تستهدف التغييرات السلوكية في الأنماط الغذائية للأسرة العربية، إلى تَحَوُّلِ النُّظُمِ الغذائيةِ لما يُمَكِّن من مواجهة الأزمات الغذائية المستقبلية، بما يضمن صحة الإنسان والبيئة.</p> <p>وتهدف الورقة إلى إبراز الدور، الذي يمكن أن يُمَارِسَهُ التحول في النظم الغذائية للأسرة العربية، في مواجهة الأزمات الغذائية المستقبلية المتوقعة وفقًا لتقرير الأمم المتحدة “حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم” الصادر في عام 2021، إضافة إلى ما تحمله الحرب الروسية على أوكرانيا من نُذُرِ أزمةِ قمحٍ عالميةٍ مُقْبِلةٍ.</p> <p>والورقة تستهدف مُتَّخِذِي القرار في الشأن الثقافي والاجتماعي والاقتصادي المَعْنِيِّين ببناء السياسات وإقرارها؛ لإعادة تشكيل الوعي وتغيير الثقافة الغذائية للأسرة العربية، وما يتطلبه ذلك من توصيات من خلال تحليل التقرير في ضوء طبيعة الثقافة الغذائية للأسرة العربية، وما ارتبط بها من ممارسات غذائية كمية ونوعية، عبر عدة عوامل ديموغرافية واقتصادية واجتماعية، وما نتج عنها من أنماط غذائية مختلفة، ومردود ذلك على حالة التغذية الآنية والأمن الغذائي المستقبلي.</p>2023-06-30T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/99ديناميكية الأمن الغذائي في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: كيف تكون السياسات مميزة؟2022-10-04T11:42:06+03:00سيف الدين عبدالرحمنsaifo2001@hotmail.com<p>.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/100النهوض بالأمن الغذائي في المنطقة العربية عبر تعزيز نظم الغذاء والصمود الاقتصادي2022-10-04T11:16:07+03:00رشا عوضawadrasha@hotmail.com<p>يقينًا، يعاني العالم المتقدم والنامي على حدٍ سواء من ارتفاع حدة انعدام الأمن الغذائي، لأسباب عدة سابقة على اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، التي أدت لتعميقها. وقد امتزجت هذه الأسباب مع تحديات هيكلية مزمنة يعانيها العالم العربي، ما يضعه على المحك لتعزيز أمنه الغذائي، الذي يُعد قضية أمن قومي.<br />ورغم الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومات العربية، إلا أنها غير كافية لبلوغ الهدف الإنمائي المعني بالقضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية. ومن ثم، خلصت الورقة إلى أربعة مسارات رئيسة يُمكن تبنيها، والبناء عليها؛ تتمثَّل في: توطين إطار مفاهيمي شامل لنظام الغذاء ليكون بمثابة نظام بيئي له، مع إعادة تصميم نظام الغذاء الذي يحتل جوهر الإطار المفاهيمي المقترح. <br />اتصالًا، اقترحت الورقة تكثيف الزراعة المستندة إلى البيانات والمعتمدة على التكنولوجيا، في كل من المزارع الصغيرة والكبيرة لتتمكن من انتهاج التقنيات الزراعية الحديثة، مع تبني جهود حثيثة لمحو الأمية الوظيفية، في إشارة فهم مكونات الإطار المفاهيمي للنظام الغذائي، وصقل المهارات وامتلاك القدرات اللازمة للتعامل مع النظام الغذائي الحديث، وإدارته، وحوكمة نتائجه.</p>2023-01-28T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 جامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/90دور الاقتصاد الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية2022-04-19T14:26:06+03:00صدفة محمد محمودsodfa.mohamed@yahoo.com<p>تؤدي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) دورًا لا يُمْكِن إنكارُهُ في تسريع وتيرة التَّقَدُّم المُحْرَز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDG) للأمم المتحدة السبعة عشر، بالنظر إلى مساهمتها الإيجابية في خفض تكاليف المعاملات، وتحسين تقديم الخدمات، وتوليد وظائف جديدة، وإيجاد مصادر متنوعة للإيرادات، والحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامتها.</p> <p>وبالرغم من محورية دور التكنولوجيا والابتكار والاقتصاد الرقمي في تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030، لا تزال المنطقة العربية غير قادرة على توظيفها على النحو الأمثل، ويَحُدّ من هذه القدرة، الفجوةُ الرقميةُ، وضعفُ القدرة الاستيعابية، ومشكلاتُ البنية التحتية الرقمية، والترتيباتُ التنظيمية والقانونية، وهو ما يتطلب اعتماد إستراتيجيات وطنية لتحسين البحث والتطوير والابتكار وضمان وصول الجميع للتكنولوجيا.</p>2022-12-05T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/124استخدام أجهزة الشرطة للطائرات دون طيار2023-11-13T15:18:01+03:00حسنين عليhassanin79@hotmail.com<p>شَهِدَ العالمُ، خلال السنوات الأخيرة، طفرةً هائلةً في صناعةِ الطائرات دون طيار، التي تُطْلَقُ عليها أسماءٌ عديدةٌ، مثل: الطائرات المُسَيَّرَة، والدرونز (Drones)، والمركبات الجوية غير المأهولة (Unmanned Aerial Vehicles). وتتجلى هذه الطفرة في ظهور أنواع عديدة وأجيال جديدة من هذه الطائرات، وانتشارها على نطاق عالمي واسع مع تعدد وتنوع استخداماتها. فهي تُستخدم حاليًّا من قِبَلِ أجهزة الشرطة والأمن لأداء مهام تتعلق بالأمن والسلامة في العشرات من دول العالم. كما أصبحت هذه الطائراتُ تُشَكِّلُ مكونًا مُهِمًّا ضمن المنظومات التسليحية للعديد من الدول، وخاصة في ظل تنوع استخداماتها في المجال العسكري. ولذلك فقد برز دورها كأحد الأسلحة الرئيسة في الحروب الحديثة، سواء أكان ذلك داخل الدول أم بين الدول (Lyall, 2020). <br />وبالإضافة إلى ما سبق، تُستخدم “الطائرات دون طيار” على نطاق واسع في العديد من الأنشطة والمهام ذات الصلة بالقطاعات المدنية، والإنتاجية والخدمية والترفيهية، مثل: التجارة والزراعة والصناعة والرعاية الصحية والتعدين والسياحة والإعلام وعمليات البناء ومراقبة الحياة البرية والبحث العلمي والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي...إلخ. ولذلك وصف بعضُ المختصين العصرَ الراهنَ بأنه “عصر الدرونز” (Boyle, 2020).<br />وإذا كان يتم استخدام “الطائرات دون طيار” بشكل مشروع من قِبَلِ بعض أجهزة الدولة ومؤسساتها، وكذلك الجهات غير الحكومية والشركات الخاصة والأفراد المُرخص لهم باستخدام بعض أنواع هذه الطائرات، إلا أنه تم - ويتم - استخدامها بشكل غير مشروع من قِبَلِ فاعلين مسلحين من غير الدول، مثل: التنظيمات الإرهابية، والميليشيات المسلحة، وعصابات الجريمة المنظمة (Rossiter, 2018). وهنا تبرز مفارقةٌ مهمةٌ مفادها أن “الطائرات دون طيار” هي أداة أو سلاح تستخدمه أجهزة الشرطة والأمن والجيوش من أجل حماية الأمن الوطني للدولة، إلا أنها تمثل في الوقت نفسه مصدرًا لتهديد هذا الأمن. فنظرًا لانخفاض أسعار أنواعٍ عديدةٍ من هذه الطائرات، وسهولة الحصول عليها، فقد باتت تمثل وسيلةً سهلةً ومنخفضةَ التكلفةِ، يتم استخدامها من قِبَلِ تنظيمات إرهابية، أو عصاباتِ جريمةٍ منظمةٍ، أو ميليشيات مسلحة من أجل إلحاق الضرر بأهداف ومصالح حيوية للدول. ويمثل هذا الأمر تحديًا بالنسبة للدول، حيث بات يتعين عليها تطوير قدراتها العسكرية والأمنية بامتلاك “طائرات دون طيار” متطورة من ناحية، وتطوير أو الحصول على أسلحة ونظم مضادة لهذه الطائرات من ناحية أخرى. <br />وفي ضوء ما سبق، فإن الهدف من هذه الورقة هو رصد وتحليل أهم مجالات استخدام “الطائرات دون طيار” من قِبَلِ أجهزة الشرطة والأمن في الوقت الراهن، والكشف عن المزايا والفرص التي يوفرها استخدام هذه الطائرات في تعزيز قدرات هذه الأجهزة في أداء المهام المنوطة بها، وفي مقدمتها حماية الأمن الداخلي، وتوفير السلامة للمواطنين. كما تسلط الضوء على أبرز التحديات التي تمثلها “الطائرات دون طيار” بالنسبة لأجهزة الشرطة والأمن، وخاصة عندما يصبح استخدام هذه الطائرات مصدرًا لتهديد الأمن والسلامة.</p>2024-05-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/133جرائم قتل النساء والفتيات بدافع النوع الاجتماعي2023-12-21T10:16:11+03:00Khaled Aboudouhkaboudouh@nauss.edu.sa<div>الرسائل الأساسية:</div> <ul data-editing-info="{"orderedStyleType":1,"unorderedStyleType":2}"> <li>عالميًّا، قُتل ما يقرب من 89 ألف امرأة وفتاة عمدًا في عام 2022، وهو أعلى رقم سنوي تم تسجيله في العقدين الماضيين.</li> </ul> <div> <ul data-editing-info="{"orderedStyleType":1,"unorderedStyleType":2}"> <li>معظم حالات قتل النساء والفتيات لها دوافع ترتكز على النوع الاجتماعي. وفي عام 2022، قُتلت حوالي 48.800 امرأة وفتاة في جميع أنحاء العالم على يد شركائهن داخل الأسرة.</li> </ul> </div> <div> <ul data-editing-info="{"orderedStyleType":1,"unorderedStyleType":2}"> <li>لا يُعَدُّ قتلُ النساءِ والفتياتِ ظاهرةً في المنطقة العربية، إلا أنه من الضروري التعامل مع التوصيف العالمي للظاهرة بوصفه مؤشرًا على ضرورة أن يكون هناك سياسات عربية استباقية تواجه العنف ضد النساء والفتيات بشكل عام.</li> </ul> </div>2024-03-07T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/120رؤية أمنية في مؤشر الأمن السيبراني العالمي 20202023-07-08T22:20:18+03:00رانيا سعد الدينrania.soliman92@hotmail.com<p style="direction: rtl;"><strong>الرسائل الأساسية:</strong></p> <ol> <li class="show" style="direction: rtl;">شَهِدَ مؤشرُ الأمن السيبراني 2020 تقدُّمًا ملحوظًا للدول العربية، وخصوصًا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على حساب عدد من دول العالم المتقدم في مجال التكنولوجيا، مثل: اليابان والهند.</li> <li class="show" style="direction: rtl;">تتميز معظم الدول العربية في تطبيق التدابير القانونية أو التنظيمية أو تدابير تنمية القدرات، سواء أكان ذلك بصورة منفردة أم بالجمع بينها، كما أن معظمها في انتظار تطوير التدابير الفنية للحفاظ على الأمن السيبراني بصورة أكبر.</li> <li class="show" style="direction: rtl;">معظم الدول العربية قد قطعت شوطًا جيدًا تجاه صياغة تشريعات لحماية البيانات، وخصوصًا في ظل تحدي انتشار الجرائم الإلكترونية.</li> <li class="show" style="direction: rtl;">نسبة كبيرة من الدول التي تمتلك إستراتيجية وطنية للأمن السيبراني لا تُجري تقييمات دورية لتلك الإستراتيجيات، فمن بين 98 دولة لديها إستراتيجية وطنية للأمن السيبراني، هناك 60 دولة فقط تُجري تقييمات دورية لتحديث إستراتيجيتها من بينها 6 دول عربية فقط.</li> </ol>2023-10-12T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/117تقرير التهديد البيئي 2022: مراجعة من منظور أمني2023-06-18T14:42:53+03:00خالد أبو دوحkaboudouh@nauss.edu.sa<ul> <li>حدد تقرير التهديد البيئي 27 دولة من النقاط الساخنة التي تواجه تهديدات بيئية كارثية، بينما تتمتع بأدنى مستويات للصمود المجتمعي، وهذه البلدان هي موطن 768 مليون شخص.</li> <li>هناك علاقة دورية بين التدهور البيئي والصراع؛ حيث يؤدي تدهور الموارد إلى الصراع، ويؤدي الصراع الناجم عن ذلك إلى مزيد من تدهور الموارد. يتطلب كسر الحلقة تحسين إدارة الموارد البيئية والصمود الاجتماعي والاقتصادي.</li> <li>دون اتخاذ إجراءات دولية متضافرة، فإن المستويات الحالية من التدهور البيئي سوف تزداد سوءًا، ما يؤدي إلى كثير من التحديات التي قد تؤدي إلى مزيد من انعدام الأمن العالمي.تمتلك الدول التي تتمتع بمستويات عالية من الصمود والمرونة المجتمعية القدرة على إدارة مواردها الطبيعية واحتياجات مواطنيها بشكل أفضل.</li> </ul>2023-07-20T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/112تحديات الأمن المائي في المنطقة العربية الواقع وسياسات المستقبل2023-05-04T13:30:15+03:00علي عبدالصمدasaad@nauss.edu.saعادل غانمasaad@nauss.edu.sa<p><strong>الرسائل الأساسية:</strong><br />1- مشكلة شح المياه تعاني منها معظم الدول العربية، وفي ظل ضآلة معدلات هطول الأمطار تتفاقم المشكلة في المدى القصير وتزداد حدة في المدى الطويل.<br />2- الدول العربية أسرفت في استخدام المياه خلال عقود طويلة، بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، مما أدى إلى انخفاض مستويات المياه الجوفية غير المتجددة، التي تمثل المخزون المائي الاستراتيجي.</p> <p>3- ضعف قدرة معظم الدول العربية على زيادة المعروض من المياه وزيادة تكلفتها في الوقت الحالي، حدث اختلال في الميزان المائي (العرض والطلب)، ويزداد أكثر في المدى الطويل.<br />4- عدم ادخال المياه في إطار المحاسبة الاقتصادية حتى الآن في معظم الدول العربية، يصعب تحديد الاستخدام الأمثل للمياه وترشيد استهلاكها.</p>2023-07-30T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/110الأمن المناخي: المخاطر التي تهدد الأمن الوطني في العالم العربي2023-03-01T10:12:32+03:00عادل العدويaadawy@nauss.edu.sa<p>الرسائل الأساسية:<br />- إيجاد إطار إقليمي جديد للعمل والتعاون في مجال المناخ وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.<br />- تحليل البيانات بصورة استباقية للكشف عن المخاطر المناخية، وتقديم الرؤى التي تدعم متخذي القرار.<br />- التحول من إستراتيجيات الحيطة إلى إستراتيجيات أكثر مرونة واستباقية لمكافحة التدهور البيئي.</p>2023-03-20T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/108تقرير المخاطر العالمية 2023: المعرفة من أجل دعم السياسات واتخاذ القرار2023-02-06T13:24:34+03:00خالد كاظم أبو دوحkaboudouh@nauss.edu.sa<p>الرسائل الرئيسة</p> <ul> <li>تعتبر "أزمات ارتفاع تكلفة المعيشة" من أشد المخاطر العالمية التي سوف يواجهها قطاع كبير من سكان العالم خلال العامين المقبلين، وستبلغ ذروتها على المدى القريب.</li> <li>أدت الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا والحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع معدلات التضخم، وبدأت حقبة من النمو المنخفض، وتدهور الاستثمار؛ لذلك من المحتمل أن تواجه الحكومات والبنوك المركزية ضغوطًا تضخمية على مدار العامين المقبلين.</li> <li>يُحْتمل أن تصبح الحرب الاقتصادية هي القاعدة، مع تزايد الاشتباكات بين القوى العالمية وتَدَخُّل الدولة في الأسواق على مدى العامين المقبلين.</li> <li>قد يحمل المستقبل تزايدًا في التقلبات والمخاطر في مجالات متعددة ومتوازية، وهو ما يهدد الأمن في العديد من مناطق العالم، فقد تؤدي الصدمات المتزامنة والمخاطر المترابطة بشدة وتآكل القدرة على الصمود إلى زيادة خطر حدوث أزمات متعددة.</li> </ul>2023-03-01T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/96مؤشر الابتكار ومقوماته: نحو ابتكار ينشّط أمننة المجتمعات2022-06-08T08:51:10+03:00سليم المصموديsmasmoudi@nauss.edu.sa<p>الرسائل الأساسية</p> <ul> <li>قيام المنظمة العالمية للملكية الفكرية بإصدار تقرير مؤشر الابتكار 2021 من خلال شراكات عديدة مع جهات فاعلة في منظومة الابتكار أعطى زخمًا أكبر للمؤشر وموثوقية عالية في نتائج التقرير.</li> <li>ركّز المؤشر أكثر على رأس المال البشري في البحث العلمي، وتطور الأسواق والأعمال، ونقل المعرفة والتكنولوجيا، والإبداع والابتكار اللامادي.</li> <li>بيَّن المؤشر أن جائحة كورونا كانت فرصةً ثمينةً لانتعاش الابتكار وارتفاع الاستثمارات الموجهة لمكوناته.</li> <li>البيئة والصحة من أكثر المجالات استقطابًا للابتكار واستثمارًا وإنتاجًا.</li> <li>لم يتطرق المؤشر إلى موضوعات مهمة أخرى كالابتكار المفتوح والتوفيق بين الابتكار والإنصاف بين الدول.</li> <li>تبيَّن الورقة كيف يمكن لمؤشر الابتكار العالمي أن يساعد على رسم خارطة طريق لأمننة العالم.</li> </ul>2022-12-05T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/95مؤشر الإرهاب العالمي( 2022 ): قياس أثر الإرهاب2022-05-09T11:15:52+03:00ابتهال مسعود الطلحيialtalhi@nauss.edu.sa<p>الرسائل الأساسية</p> <ul> <li>ارتفاع معدل الهجمات الإرهابية في عام 2021 م بنسبة % 17 ، ويُعْزَى ذلك إلى تصاعد العنف في منطقة الساحل وعدم الاستقرار السياسي في بلدان أخرى.</li> <li>استمرار انخفاض الوفيات الناجمة عن الإرهاب في عام 2021 م بنسبة % 1.1 عن العام السابق، وذلك بسبب تراجع الصراع في كثير من المناطق.</li> <li>تحول دوافع الإرهاب من دوافع أيديولوجية إلى إرهاب سياسي وانخفاض بنسبة % 82 في الهجمات الإرهابية ذات الدوافع الأيديولوجية.</li> <li>إعادة تمركز التنظيمات أو الجماعات الإرهابية في مناطق بديلة؛ لرفع قدراتها التنظيمية والتشغيلية.</li> <li>فاعلية عمليات مكافحة الإرهاب في خفض مستويات الضرر الناجم عن الإرهاب في كثير من المناطق بسبب تفعيل الأدوات السياسية إلى جانب الأدوات العسكرية.</li> </ul>2022-09-05T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/87سياسات المياه العالمية 2021 : الاستماع إلى قادة المياه الوطنيين2022-04-11T11:01:51+03:00هدير غريبhadeer.mostafa2014@feps.edu.eg2022-09-05T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/119مفهوم النزاعات المسلَّحة2023-06-25T13:54:49+03:00ابتهال الطلحيialtalhi@nauss.edu.sa<p>عرفت المعاهدات الدولية وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الإضافية التابعة لها النزاعات المسلحة وفقا لعدد من المعايير شملت الأطراف المشاركة في النزاع والنطاق المكاني والزماني للنزاعات. ووفقا لذلك، يقسم القانون الدولي النزاعات المسلحة إلى نزاعات مسلحة دولية وأخرى غير دولية، حيث تكون النزاعات المسلحة الدولية بين دولتين أو أكثر، بينما تكون النزاعات المسلحة غير الدولية أو الداخلية بين الدولة والجماعات المسلحة غير الحكومية أو بين الجماعات المسلحة فيما بينها. ويمكن أن يتطور النزاع المسلح من داخلي إلى دولي أو العكس بحسب تدخل أو انسحاب القوى الفاعلة في النزاع.</p>2023-10-12T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/114العدالة التصالحية2023-05-11T12:30:41+03:00محمد المنشاويmminshawy@nauss.edu.sa<p>يدعم الاتجاه نحو العدالة التصالحية توصيات مؤتمر الأمم المتحدة العاشر لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المنعقد في فيينا عام 2000 . <br />المصدر: توصيات مؤتمر الأمم المتحدة العاشر لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين( 2000 ).</p>2023-07-30T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/111الهجرة البيئية 2023-04-30T11:29:00+03:00Khaled Aboudouhkaboudouh@nauss.edu.sa<p style="direction: rtl;">طوال تاريخ البشرية كانت اله جرة والبيئة مرتبطتن دائمًا، ولكن في العصر الحديث من المحتمل أن<br />تؤدي تأثيرات الأزمات البيئية والمنَُاخِيَّة، الناجمة عن أنشطة الإنسان، إلى تغيير أنماط الاستيطان البشري<br />عى نطاق واسع، وفي هذا السياق، يُقَدِّم أطلس اله جرة البيئية أدلةً عى أن الت غ ات البيئية والكوارث ر<br /><br /></p>2023-05-20T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/85التهديدات الأمنية2022-04-05T11:35:18+03:00خالد كاظم أبو دوحkaboudouh@nauss.edu.sa<p style="direction: rtl;"><strong>التهديد الأمني هو: تهديد مؤسسات الدولة من خلال استخدام دولة أخري للصراع الأيديولوجي، أو لقوتها المادية، وقد يصل التهديد لحد إعلان الحرب.</strong></p>2022-08-05T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/86الأمن الغذائي2022-04-11T15:10:57+03:00خالد كاظم أبودوحkaboudouh@nauss.edu.sa<p style="direction: rtl;">يتحقق الأمن الغذائي عندما تتوافر لجميع الناس، في كل الأوقات، الفرص المادية والاجتماعية والاقتصادية، للحصول على أغذية كافية وسليمة ومغذية تلبي احتياجاتهم الغذائية، وأذواقهم وتكفل لهم حياة موفورة الصحة والنشاط.</p>2022-06-05T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنيةhttps://spp.nauss.edu.sa/index.php/spp/article/view/83الأمن المجتمعي2022-04-05T10:50:16+03:00خالد كاظم أبو دوحkaboudouh@nauss.edu.sa<p>الأمن المجتمعي: هو حماية المجتمع من كافة التهديدات التي تَمَسُّ الهُوِيَّة والقيم الأساسية المشتركة، والدين، واللغة، والثقافة، والعادات.</p>2022-04-13T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2022 أوراق السياسات الأمنية